قصة نجاح مميزة من خلال متابعة مشروع مهندسون في الميدان

إياد معالي وهبة مساد أحد خرجي كلية الهندسة، تخصص هندسة معمارية من جامعة النجاح الوطنية، في الأعوام 2006 و2007 على التوالي. تخرج الشابان وهما يحملان طموحات كبيرة إبتداءا من إيجاد فرصة عمل في مكتب هندسي بهدف الحصول على الخبرة اللازمة ودخلا ثابتا وصولا الى إمتلاك كل منهما مكتبه الإستشاري الخاص به، والإسهام في بناء هذا الوطن وتحسين بنيته التحتية. لكن، وللأسف سرعان ما تبددت هذه الأحلام جراء الإنصدام بواقع سوق العمل الذي غص بآلاف خريجي الهندسة العاطلين عن العمل، والباحثين حتى عن أشباه فرص العمل ومن جميع التخصصات.
 
فما كان من الآنسة هبة إلا الإنتظار لعلّ الصحف اليومية، ومواقع التوظيف المنتشرة على الإنترنت تأتي لها بجديد فيما يتعلق بنضالها المتواصل من أجل الحصول على فرصة عمل. على العكس منها، وبصفته شاب ذكر، قرر إياد خوض غمار الحياة بعيدا عن تخصصه المرموق كمهندس معماري في سبيل تأمين قوت يومه بدلا من أن يكون عالة على محيطه، فعمل في أعمال مختلفة ومنها عمله داخل إسرائيل.
 
إستمر الحال على حاله إلى أن تم الإعلان عن إنطلاق مشروع "مهندسون في الميدان" الذي رأى فيه المهندسان بصيص أمل لتغيير الواقع المرير، وما كان منهما الى أن يسارعا في التقدم للإستفادة من المشروع، حيث وقع عليهما الإختيار وتم إستيعابهما في مكتب المنارة الهندسي في محافظة جنين. هذا العمل منح المهندسان الفرصة التي بحثا عنها طويلا، فهما يعملان في بيئة مناسبة وآمنة، والأهم أنهما يعملان في مجال تخصصهما ويتم الإعتماد عليهما في معظم الحالات كمهندسين معماريين ذوا خبرة في المجال الهندسي. 
 
هذا ما أكده مالك ومدير المكتب، السيد المهندس "أبو مصطفى" الذي أعرب عن إقتناعه بضرورة تثبيت المهندسين إياد وهبة بشكل دائم في العمل لدى مكتبه بنسبة 100%، مشيرا الى أنهما يشكلان دعامتان أساسيتان في عمل المكتب، الأمر الذي يدفعه الى عدم الإستغناء عنهما إلا في حالة واحدة فقط... ألا وهي أن يصبح كل منهما قادرا على تأسيس مكتبه الهندسي الخاص به. مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للمهندسين وإلى الأمام يا هبة وإياد.